تستعد شاحنات وقود الهيدروجين الثقيلة لمزاحمة المركبات التقليدية على الطرق السريعة في ألمانيا بحلول منتصف العام الجاري (2023).
وتخطط شركة غي بي جويل الألمانية لتشغيل أول شاحنة ثقيلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين على الطرق السريعة في ألمانيا، بحلول يونيو/حزيران 2023، وفقًا لموقع إنرجي نيوز (energy news).
وتطمح الشركة الألمانية المتخصصة في لوجستيات الطاقة المتجددة إلى طرح 5 آلاف من شاحنات خلايا الهيدروجين الثقيلة في الأسواق الألمانية بحلول عام 2027، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.
وتتسابق كبرى الشركات الألمانية المصنّعة للسيارات على الدخول في مجال النقل الثقيل بطرازات صديقة للبيئة تُطَوَّر في الوقت الحالي على قدم وساق.
وتدور أغلب الخطط الألمانية في هذا المجال حول ابتكار طرازات خاصة من شاحنات وقود الهيدروجين الثقيلة المنافسة للمركبات الكهربائية ذات الاهتمام العالمي الواسع.
شاحنات الهيدروجين أكثر جاذبية
تكتسب شاحنات وقود الهيدروجين الثقيلة جاذبية أكثر من نظيرتها الكهربائية المعتمدة على بطاريات باهظة الثمن، وتحتاج إلى إعادة الشحن عبر نقاط بديلة لمحطات الوقود التقليدية في عملية قد تستغرق ساعات في حالة الشحن بالكامل.
بينما لا يحتاج الهيدروجين سوى إلى ملء خزان الوقود المضغوط بصورة لا تختلف كثيرًا عن عملية تموين الوقود التقليدي وفي مدة وجيزة ربما لا تتجاوز 5 دقائق.
كما تتميز بعض تقنيات الهيدروجين المستخدمة في صناعة السيارات النظيفة (تقنية خلايا الوقود)، بالقدرة على السير مسافات أطول بنسبة تتجاوز 50% مقارنة بقدرة البطارية الكهربائية المناظرة.
قطع مسافات طويلة
تستطيع عملية تموين واحدة للشاحنات العاملة بالهيدروجين قطع مسافات تصل إلى 600 كيلومتر، بينما لا تقوى المركبات الكهربائية على قطع مسافة أكثر من 400 كيلومتر في الشحنة الواحدة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.
وتمكّن هذه التقنية شاحنات وقود الهيدروجين الثقيلة من قطع مسافات طويلة دون القلق من النفاد السريع للوقود الأحفوري أو الحاجة إلى البحث عن نقطة شحن كهربائية قريبة.
كما تمكّنها من العمل في المناطق البعيدة أو النائية عن العمران والتي لا تتوافر فيها محطات شحن كهربائية كافية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.
وتعمل شركة بي إم دبليو الألمانية، في الوقت الحالي، على تزويد أحد طرازاتها من سيارات خلايا وقود الهيدروجين الخاصة بخزانين مضغوطين من الهيدروجين؛ ما قد يشعل المنافسة بين الطرازات الهيدروجينية والكهربائية في عالم السيارات والنقل الثقيل.
9.5 ألف دولار دعمًا
تتوقّع الهيئة الاتحادية للمواصلات الآلية في ألمانيا أن يصل حجم المركبات الكهربائية على الطرق السريعة إلى مليون مركبة خلال عام 2023.
وتستند الهيئة، في تقديراتها المتفائلة، إلى برنامج الإعانات الممنوح لمصنعي المركبات الكهربائية، الذي بلغ 9 آلاف يورو (9.5 ألف دولار) لكل مركبة؛ ما دفع إلى تسارع الشركات المنتجة لدخول المجال للاستفادة من حزم دعم تقدر بمليارات الدولارات.
وتستعد شركة غي في جويل الألمانية، في الوقت الحالي، لتجهيز البنية التحتية اللازمة لتشغيل 5 آلاف شاحنة كهربائية من فئة 40 طنًا على الطرق السريعة بحلول 2027.
150 محطة تعبئة هيدروجين
كما تخطط في الوقت نفسه لبناء 150 محطة تعبئة هيدروجين لتقديم خدمات تموين شاحنات الهيدروجين الثقيل بحلول 2027، وفقًا للرئيسة التنفيذية للشركة، أوفي بيترسون.
وتتوقع الشركة تشغيل 500 من شاحنات الهيدروجين الثقيلة على الطرق السريعة، خلال عام 2024، بينما تقدر ارتفاع هذا العدد إلى ألف شاحنة سنويًا حتى 2027.
وتراهن شركة اللوجستيات الألمانية "غي في جويل" على نجاح شركة كلين لوجستس ببلدة فينزن (لوهه)، صاحبة السبق في الإعلان عن أول شاحنة نقل كبيرة منعدمة الانبعاثات في يونيو/حزيران 2022.
كما تراهن على شركة منطقة هامبورغ الحضرية شمال ألمانيا التي تُحَوِّل الشاحنات التقليدية العاملة بالوقود الأحفوري إلى شاحنات وقود الهيدروجين صديق البيئة.
ويتوقع الرئيس التنفيذي لشركة كلين لوجستس الألمانية، دريك دراغ، ارتفاع الطاقة الإنتاجية لشركته في مجال طرح شاحنات الهيدروجين في ألمانيا وهولندا بحلول عام 2027.
التكلفة 500 ألف يورو
وقال دراغ إن شركته تتلقى كثيرًا من الاستفسارات اليومية من وكلاء الشحن الراغبين في تحويل أساطيلهم الضخمة من شاحنات الوقود التقليدي، ولا سيما في منطقة هامبورغ الحضرية.
وأشار دراغ إلى ارتفاع تكاليف شاحنات الهيدروجين لتصل إلى 500 ألف يورو للشاحنة الواحدة مقارنة بنحو 120 ألف يورو للشاحنات التي تعمل بوقود الديزل الأشد تلويثًا للبيئة.
وتعول الشركات الألمانية المنخرطة في هذا المجال الوليد على سخاء الدعم الحكومي المقدمة للسيارات النظيفة بنسبة تصل إلى 80% من إجمالي التكلفة بصور مختلفة.
كما تأمل هذه الشركات في انخفاض التكلفة بصورة تدريجية مع الانتقال إلى نمط الإنتاج الكبير لمثل هذه الشحنات في المستقبل.
بي إم دبليو تطرح سيارة هيدروجين
تتسابق شركات السيارات الألمانية والأوروبية إلى تطوير تقنيات السيارات الكهربائية وخلايا وقود الهيدروجين؛ أملًا في إنتاج نماذج خاصة وبراءات اختراع حصرية قبل دخول الحظر الأوروبي على السيارات التقليدية عام 2035.
في هذا الإطار تستعد شركة بي إم دبليو الألمانية لإطلاق طراز سيارات خاصة تعمل بالهيدروجين "آي إكس 5"، بحلول الربيع المقبل من عام 2023.
وتخطط بي إم دبليو لتزويد هذا الطراز بخزانين من الهيدروجين ونظام كهربائي عالي الجودة بجهد 12 و400 فولت، إضافة إلى بطاريات عالية الكفاءة مع خلية وقود ذات سمات خاصة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.
وتمثّل مبيعات سيارات الهيدروجين في الوقت الحالي أقلّ من 0.1% من مبيعات السيارات في أوروبا، ومن المتوقع حدوث نقلة نوعية كبرى بمبيعاتها بحلول عام 2035.
موضوعات متعلقة..
- "تويوتا" تتعاون مع "هينو" لإطلاق سيّارة هيدروجينية في 2021
- 8 معلومات عن سيارة فولكس فاغن الهيدروجينية الجديدة
- تستهدف الشاحنات الثقيلة.. شركة جديدة لإنتاج وقود الهيدروجين
اقرأ أيضًا..
- العاصفة الشتوية تقطع الكهرباء عن 65 ألف أميركي.. وانخفاض قياسي بإنتاج الغاز
- سلطنة عمان تؤسس شركة حكومية جديدة لإدارة الغاز الطبيعي
- الصومال: تنقيب "جينيل إنرجي" عن النفط غير قانوني
إقرأ: شاحنات وقود الهيدروجين تستعد لمزاحمة السيارات على الطرق في ألمانيا خلال 2023 على منصة الطاقة
from الطاقة https://ift.tt/HuR6gt5
via IFTTT