تراجع سعر برميل النفط عالميًا.. وخام برنت قرب 84 دولارًا

0

تراجع سعر برميل النفط عالميًا نحو 1% خلال تعاملات اليوم الخميس 19 يناير/كانون الثاني (2023)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي.

يأتي ذلك بعد أن أشارت بيانات أميركية إلى قفزة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركية، إلى جانب مخاوف من ركود زادها خيبة أمل بيانات البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

بحلول الساعة 07:47 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:47 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 0.82%، إلى 84.28 دولارًا للبرميل.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.99%، إلى 78.69 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني على تراجع بعد جلسة متقلبة، مع مخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة عقب صدور بيانات اقتصادية.

أوضاع سوق النفط

قالت  المحللة في سي إم سي ماركتس، تينا تنغ، "إن تدهور البيانات الاقتصادية الأميركية ألقى بظلالها على توقعات الطلب على النفط مع تصاعد مخاوف الركود مرة أخرى".

مخزون النفط الإستراتيجي
مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وأشارت إلى أن معنويات الابتعاد عن المخاطرة أدت إلى انخفاض السلع الحساسة للنمو، مضيفة أن جني الأرباح ساهم في تراجع سعر برميل النفط عالميًا".

انخفضت مبيعات التجزئة الأميركية لشهر ديسمبر/كانون الأول بأكبر نسبة في عام، بينما سجل الإنتاج الصناعي أكبر انخفاض له في ما يقرب من عامين، إذ أدت تكاليف الاقتراض المرتفعة إلى الإضرار بالطلب على السلع.

ومع ذلك، قال مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن أسعار الفائدة يجب أن ترتفع إلى ما بعد 5% حتى مع ظهور علامات التضخم على بلوغ الذروة وتباطؤ النشاط الاقتصادي.

قال محللو إيه إن زد ريسيرش في مذكرة للعملاء: "أثار هذا شبح الركود، مع معاناة الرغبة في المخاطرة نتيجة لذلك".

مخزونات النفط الأميركية

مما زاد الطين بلة، أظهرت بيانات من معهد النفط الأميركي أن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت بنحو 7.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 يناير/كانون الثاني، وفقًا لمصادر السوق.

وكان متوسط ​​التوقعات من استطلاع لوكالة رويترز شمل 9 محللين يشير إلى هبوط بنحو 600 ألف برميل.

لكن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، تراجعت بنحو 1.8 مليون برميل مقابل توقعات المحللين بزيادة قدرها 120 ألف برميل.

تم تأجيل تقرير معهد النفط الأميركي لمدة يوم بسبب عطلة عيد مارتن لوثر كينغ الرسمية يوم الإثنين في الولايات المتحدة، وستصدر إدارة معلومات الطاقة الحكومية تقريرها الأسبوعي عن المخزون مساء اليوم الخميس.

مع استمرار رفع أسعار الفائدة بشكل كبير، ارتفع الدولار الأميركي، مما ألقى بثقله على الطلب على النفط، إذ  أن الدولار القوي يجعل السلعة أكثر تكلفة لمن يحملون عملات أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: تراجع سعر برميل النفط عالميًا.. وخام برنت قرب 84 دولارًا على منصة الطاقة

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !
To Top