الأردن يتخذ تحركات جادة لاستغلال الصخر النفطي

0

يسعى الأردن إلى استغلال موارد الصخر النفطي المتوفرة في البلاد من أجل إنتاج النفط لتأمين احتياجاته المحلية من الوقود التي يستورد نحو 90% من الخارج.

وفي هذا الإطار، وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع شركة المجرة للصخر الزيتي والموارد الطبيعية اليوم الإثنين مذكرة تفاهم لاستغلال الصخر النفطي في منطقة اللجون على أرض مساحتها 15 كيلومترا مربعًا، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة.

وقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، ومدير عام شركة المجرة للصخر الزيتي والموارد الطبيعية عماد الفاخوري بحضور مدير مديرية المشروعات في الوزارة بهجت العدوان ورئيس قسم مشروعات الصخر النفطي هنادي سعادة وعن الشركة الرئيس التنفيذي للشركة لؤي عميش وهيئة المديرين سمير عياش ومحمد الزعبي.

استغلال الثروات المعدنية

أكد الخرابشة أهمية المذكرة في اطار توجه الوزارة للتركيز على الثروات المعدنية لأهمية القطاع في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي والتوسع في فرص العمل خاصة في مناطق الاستكشاف والتعدين.

الصخر النفطي في الأردن
جانب من مراسم توقيع المذكرة- الصورة من وزارة الطاقة الأردنية

وأوضح الخرابشة أهمية مباشرة الشركة العمل باقرب وقت للخروج بنتائج يبنى عليها مستقبل العمل بالمشروع الذي ينص على تنفيذ برنامج استكشافي مدته عامان تقدم بنهايته الشركة دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع تقطير النفط من الصخر النفطي.

وقال إن قطاع التعدين في الأردن يشهد نقلة نوعية بعد ان وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية العام الماضي 7 مذكرات تفاهم تم خلالها التركيز على الصناعات التحويلية في مسعى لوضع الأردن "وبقوة على خريطة التعدين الإقليمية وحتى العالمية".

يستجيب المسعى - وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة- لجهود إعادة الزخم للقطاع الذي عرفته رؤية التحديث الاقتصادي بأنه ذو قيمة صناعية عالية ويجري العمل على مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بناء على النتائج المؤملة التي تم التوصل اليها لغاية الآن من خلال مذكرات التفاهم الموقعة.

التنمية المستدامة

أكد الخرابشة أهمية القطاع في دعم الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة والتوسع في فرص العمل بما يسهم في جهود تحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه قال الفاخوري إن الشركة ستبدأ بإجراء دراسات الجدوى الاقتصادية من خلال أعمال الاستكشاف في منطقة اللجون على ارض مساحتها 15 كيلومترا مربعا لاستغلال الصخر النفطي بواسطة تكنولوجيا التقطير بالتعاون مع شركة إنيفيت العالمية، مؤكدا أهمية المشروع في فتح المزيد من فرص العمل لفنيين واخصائيين أردنيين.

وأضاف: "بناء على نتائج دراسات الجدوى سيتم توقيع اتفاقية مشاركة بالإنتاج من خلال استغلال الصخر النفطي"، مشيدا بالدعم الذي قدمته وزارة الطاقة والثروة المعدنية للشركة وتسهيل مهامها حتى الوصول الى مذكرة التفاهم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: الأردن يتخذ تحركات جادة لاستغلال الصخر النفطي على منصة الطاقة

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !
To Top