General Atomics تكشف النّقاب عن النّسخة الأحدث من طائرة Dornier 228… مقابلة حصريّة مع الرّئيس التّنفيذي هارالد روبل

0

دفاع العرب Defense Arabia

في عصرٍ أصبحت فيه مرونة المهام والكفاءة التشغيلية من العوامل الحاسمة في مستقبل الطيران، لم تصمد العديد من الطائرات أمام اختبار الزمن كما فعلت طائرة Dornier 228.

للحديث عن الإحياء المثير لهذه المنصة الأسطورية، أجرى موقع دفاع العرب مقابلة حصرية مع السيد هارالد روبل، الرئيس التنفيذي لشركة General Atomics AeroTec Systems، حيث تعمل الشركة، بإدارته، على إعادة تقديم طائرة Do228 بشكلٍ عصري يحمل اسم Do228 NXT، وهي طائرة متعددة المهام مصمّمةٌ لتلبية متطلبات المشغلين المدنيين والعسكريين في جميع أنحاء العالم.

في هذه المقابلة، يشاركنا السيد روبل توقعات ورؤى عميقة حول مدى تعددية استخدامات الطائرة، والدوافع وراء إعادة إطلاقها، والرؤية الاستراتيجية التي تقود AeroTec Systems نحو المستقبل.


ما هي الاحتياجات الاستراتيجية أو مطالب السوق التي أدت إلى تطوير طائرة Do228 NXT؟

هارالد روبل: عادةً ما تُخصص معظم الطائرات لتطبيق واحد تتفوق فيه، مثل نقل الركاب، أو الإخلاء الطبي، أو المراقبة البحرية. أما طائرة Do228، فهي قادرة على تنفيذ أكثر المهام تنوعًا. إنها طائرة متعددة المهام. ولهذا قررنا إحياء برنامج Do228. لقد خدمت هذه الطائرة بنجاح في مهام متعددة حول العالم لأكثر من 40 عامًا. والآن، نُطلق النسخة الجديدة والمُحدثة منها :Do228 NXT.


كيف تعكس Do228 NXT رؤية General Atomics AeroTec Systems لمستقبل طائرات المهام الخاصة والنقل الإقليمي؟

روبل: رؤيتنا هي توفير طائرة مرنة للعملاء قادرة على أداء مهام متعددة، يمكنها الوصول إلى عدد كبير من المطارات، ويسهل تعديلها أو تحويلها حسب الحاجة٫ وDo228 NXT هي المنصة المثالية لذلك.


هل يمكنك استعراض أهم التحسينات التقنية في Do228 NXT مقارنة بنسخة Do228 NG السابقة؟

روبل: قمنا بإدخال العديد من الابتكارات التقنية والتحسينات على خط الإنتاج التسلسلي لطائرة Do228 NXT، بما في ذلك تغييرات تصميمية مثل إعادة تصميم المقصورة بالكامل. ومن بين الميزات الجديدة: نظام إضاءة LED حديث في المقصورة، نظام تكييف كهربائي جديد، ونظام حديث لتحديد الاتجاه والميل (AHRS)، وغير ذلك.


ما هي أبرز التحسينات في الأداء نتيجة إدماج أنظمة حديثة مثل AHRS، وتكييف الهواء الكهربائي، والإضاءة الجديدة؟

روبل: هذه التحسينات توفر مزايا عديدة. بالنسبة للطيارين، تجعل تجربة التحليق أسهل، أما للركاب، فتزيد من راحة السفر بشكلٍ ملحوظ.


كيف تساهم التعديلات التصميمية في تحسين الكفاءة التشغيلية أو القدرة على التكيف مع المهام المختلفة؟

روبل: من أولوياتنا في GA-ATS الحفاظ على الخصائص الأساسية المثبتة للطائرة، فهي ما يجعلها محبوبة عالميًا. في الوقت نفسه، نلتزم بالتحديث والتطوير المستمر. هدفنا هو تعزيز قدرات الطائرة مع خفض تكاليف التشغيل. هذا التوازن بين الابتكار والموثوقية يُمثل جوهر استراتيجيتنا، والتحسينات الأخيرة تساهم في تحقيق هذا الهدف.


لقد قمتم بنقل معظم عمليات التصنيع إلى ألمانيا، ما فوائد هذا التحول من حيث جودة الإنتاج والالتزام بالجداول الزمنية؟

روبل: في ظل الوضع الجيوسياسي الحالي، أصبحت سلاسل الإمداد عرضة للخطر. لذا، أردنا جعل سلسلة التوريد أكثر أمانًا واعتمادية. مما يعني نقل معظم الإنتاج إلى منشأتنا في ألمانيا، مع تصنيع معظم المكونات في أوروبا أو ألمانيا. هذا يضمن أعلى جودة لطائرة Do228 NXT وأقوى سلسلة إمداد.


ما التحديات التي واجهتموها خلال الانتقال إلى نموذج الإنتاج الجديد؟ وكيف تغلبتم عليها؟

روبل: إنشاء خط إنتاج حديث خاص بنا هو تحدٍ كبير من حيث الوقت والتكلفة. لكنه أيضًا رسالة قوية بأننا ملتزمون بالكامل بدعم هذه الطائرة.


ما هو الوضع الحالي للإنتاج؟ ومتى يتوقع طرح أول طائرة Do228 NXT؟

روبل: بعد أن بدأنا في تصنيع بعض المكونات الفردية للطائرة خلال عام 2024 كالأجنحة التي صنعناها بأنفسنا، بدأنا هذا العام أيضًا في تجميع أول طائرة بشكل نهائي. خطتنا أن تكون أول طائرة Do228 NXT جاهزة بحلول نهاية هذا العام.


هل تم الكشف عن أولى الجهات المتعاقدة أو الشركاء حتى الآن؟

روبل: أول طائرة Do228 NXT ستُستخدم من قبل شركتنا كمنصة عرض للعملاء وفي المعارض الجوية. كما نخطط لاستخدامها كمنصة اختبار لتطويرات مستقبلية. ونحن بالفعل في محادثات متقدمة مع عدد من العملاء المهتمين بالحصول على الطائرة من الإنتاج التسلسلي.


ما نوع العملاء أو المهام المستهدفة بالطائرة؟ هل تركزون على المدنيين أو العسكريين أو كليهما؟

روبل: نستهدف العملاء المدنيين والعسكريين معا وكذلك قوات إنفاذ القانون. بالنسبة للعملاء المدنيين، تُعدّ الطائرة مناسبة لنقل الركاب أو البضائع، أو لرحلات البحث والإسعاف الجوي. أما للعملاء العسكريين، فتمثل الطائرة منصة مهام خاصة، مثل الدوريات البحرية، أو إنزال المظليين، أو مراقبة البيئة.


هل تلاحظون ارتفاع الطلب في مناطق معينة مثل الشرق الأوسط وأفريقيا؟

روبل: هناك طلب عالمي على Do228 NXT، لا سيما في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. قدرة الطائرة على الإقلاع والهبوط من مدارج غير ممهّدة تُعد ميزة كبيرة في هذه المناطق، وتمنح المشغلين مرونة عالية في تنفيذ المهام.


كيف ساهم تخفيض الوزن وتحسين المكونات في تحقيق كفاءة استهلاك الوقود أو الاستدامة؟

روبل: دائمًا ما نهدف إلى تقليل الوزن خلال عمليات التحديث. تخفيض الوزن يقلل من قوة الدفع المطلوبة وبالتالي يقلل من استهلاك الوقود. وهذا مهم جدًا في المهام التي تتطلب بقاء طويلًا في الجو وفي العمليات المتكررة مثل الدوريات البحرية أو المراقبة.


كيف ساهمت تقنيات الإنتاج الحديثة في تقليل تكلفة دورة حياة الطائرة للمشغلين؟

روبل: الأمر لا يتعلق فقط بتقنيات الإنتاج الحديثة—فالطائرة ما زالت “طائرة معدنية” كما نقول. لكن عبر نقل الإنتاج داخل الشركة وتجميع كافة العمليات في أوروبا، نحصل على سيطرة أكبر على الجودة. وهذه الجودة الأفضل تعني في النهاية انخفاض التكاليف التشغيلية على المدى البعيد.


هل هناك خطط لتقديم نسخ إضافية من Do228 NXT مخصصة لمهام ISR، أو الدوريات البحرية، أو المهام الإنسانية؟

روبل: طائرة Do228 NXT هي المنصة الأساسية، لكن التخصص يتم من خلال تجهيز المقصورة حسب طلب العميل. إذا أراد العميل طائرة لنقل الأشخاص، نجهزها بـ19 مقعدًا، أو 18 مقعدًا مع مرحاض. وإذا احتاجها لدوريات بحرية، نجهزها بوحدات تشغيلية وأجهزة استشعار متقدمة. هناك نسخ متعددة: للشحن، الإخلاء الطبي، إنزال المظليين، نقل كبار الشخصيات، وغيرها. نحن دائمًا متحمسون لتنفيذ متطلبات العملاء الجديدة، سواء أكان في تصميم المقصورة أو تجهيزات المهام الخاصة.


كيف ترون موقع Do228 NXT في سوق الطيران العالمي خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة؟

روبل: نرى طلبًا على الطائرة في مناطق عديدة. نهدف إلى سد فجوة مهمة في سوق الطيران، من خلال تقديم أكثر الطائرات تعددية في الاستخدام لعملائنا.

The post General Atomics تكشف النّقاب عن النّسخة الأحدث من طائرة Dornier 228… مقابلة حصريّة مع الرّئيس التّنفيذي هارالد روبل appeared first on Defense Arabia.

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !
To Top