دفاع العرب Defense Arabia
كشفت وثائق جديدة مسرَّبة صادرة عن مجمع الصناعات الدفاعية الروسي “روستيك” (Rostec) عن تقديم القوات الجوية الإثيوبية طلبًا لشراء ست مقاتلات روسية متطورة متعددة المهام من طراز “سو-35” (Su-35).
تُعدّ إثيوبيا من الدول الإفريقية الرائدة في امتلاك سلاح جو متقدم، حيث تشغّل أسطولًا من مقاتلات “سو-27” استلمته في منتصف التسعينيات. وقد أثبتت هذه الطائرات فعاليتها الكبيرة خلال الحرب ضد إريتريا بين عامي 1998 و2000، متفوقة على مقاتلات “ميغ-29” الإريترية. ومع ذلك، بات هذا الأسطول بحاجة ماسة إلى الإحلال والتحديث بعد نحو ثلاثة عقود من الخدمة.
“سو-35”: الصفقة الثالثة المؤكدة في 2025
تأتي الصفقة الإثيوبية لتُمثّل ثالث طلب مؤكد على المقاتلة “سو-35” في عام 2025، وذلك بعد طلبيات مماثلة من إيران والجزائر. ووفقًا لوثائق سرّية نشرتها جماعة قراصنة تُعرف باسم “بلاك ميرور” (Black Mirror) على الإنترنت في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول 2025، تتضمن هذه المراسلات وعروض وعقود التصدير تفاصيل التعاون الدفاعي الروسي مع شركاء أجانب، وأساليب لوجستية للالتفاف على العقوبات الغربية، بالإضافة إلى وثائق تقنية تتعلق بتسليم الأسلحة.
وتُظهر الجداول المسربة أن إيران طلبت 48 مقاتلة “سو-35″، بينما تعاقدت الجزائر على 12 مقاتلة شبحية من الجيل الخامس من طراز “سو-57” و14 طائرة هجومية من طراز “سو-34”. وفي المقابل، وقّعت إثيوبيا عقدًا لشراء 6 مقاتلات من طراز “سو-35”.

يُشار إلى أن تصدير هذا الطراز من المقاتلات واجه عراقيل كبيرة في السابق بسبب التهديدات بالعقوبات الغربية، ما دفع مصر وإندونيسيا إلى تعليق طلباتهما. وكانت الصين المشغّل الأجنبي الوحيد للطائرة بعد استلامها 24 مقاتلة.
قدرات المقاتلة والتحدي الاقتصادي الإثيوبي
حتى أواخر عام 2025، لم يكن هناك دليل مؤكد على امتلاك إثيوبيا لطائرات “سو-35″، على الرغم من الشائعات المتداولة حول اهتمامها بها. ويُرجّح أن الالتباس يعود إلى تشغيل أديس أبابا للنسخة الأقدم “Su-30K”، التي أثارت تكهنات حول إمكانية تطويرها، لكنها لم تتحول إلى واقع.
تُعتبر “سو-35” (تحمل اسم “Flanker-E” في تصنيف حلف الناتو) منصة أكثر تقدمًا بكثير من طائرات “Su-30K” التي تشغلها إثيوبيا حاليًا. هي تطوير عميق لعائلة “سو-27” وتندرج ضمن فئة “الجيل الرابع++”. تشمل تحديثاتها منظومة إلكترونيات طيران متطورة، ورادار Irbis-E قوي بتقنية المسح الإلكتروني السلبي (PESA)، ومحركات ذات دفع موجّه عالي القدرة، وأنظمة حرب إلكترونية متقدمة. كما تتميز بقدرتها الفائقة على حمل الأسلحة والمناورة، وتُعد من أكثر المقاتلات غير الشبحية تفوقًا عالميًا.
لكنّ الاستحواذ على هذه الطائرات سيُشكّل عبئًا ماليًا ضخمًا على إثيوبيا، إذ يبلغ سعر الطائرة الواحدة نحو 70 إلى 80 مليون دولار. ويضاف إلى ذلك تكاليف إنشاء البنية التحتية الداعمة وبرامج التدريب والصيانة. إن التشغيل المستمر لمثل هذه المنظومات المتقدمة سيفرض التزامات مالية طويلة الأمد على حكومة تواجه تحديات اقتصادية وتنموية كبيرة.
The post وثائق مسرّبة تكشف طلب إثيوبيا شراء 6 مقاتلات “سو-35” الروسية appeared first on Defense Arabia.