ثمن الحظر الغربي: دبابة “ألتاي الجديدة” تدخل الخدمة.. تحدٍ تركي حوّل العقوبات إلى اكتفاء ذاتي

0

دفاع العرب Defense Arabia

دخلت الجمهورية التركية مرحلة استراتيجية جديدة في تعزيز قدراتها الدفاعية مع الإعلان الرسمي عن انضمام الدبابة القتالية الرئيسية “ألتاي” (Altay) إلى الخدمة الفعلية في صفوف القوات البرية التركية.

يُعد هذا الإنجاز إيذانًا بانطلاق مرحلة الإنتاج الكمي، الذي من المخطط أن يشمل 250 دبابة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وشهدت العاصمة أنقرة حفل التسليم الرسمي في منشأة شركة BMC الجديدة بمنطقة كهرمان قازان، بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان. جرى خلال الحفل تسليم أول 3 دبابات من النسخة التسلسلية، لتعلن بذلك تركيا عن بدء التصنيع الكامل للدبابة الوطنية محليًا.

دبابة "ألتاي" التركية
دبابة “ألتاي” التركية

من “K2” إلى “ألتاي الجديدة”: قصة الاستقلال الصناعي

تُجسد “ألتاي” ثمرة أكثر من عقد من جهود التطوير المحلي، وتعكس رؤية أنقرة الطموحة لتحقيق الاكتفاء الصناعي الدفاعي وتقليص الاعتماد على الموردين الخارجيين. بدأت مراحل تصميم الدبابة بتعاون مشترك مع كوريا الجنوبية، ضمن مشروع نقل تقنية مستوحى من الدبابة K2 Black Panther.

إلا أن تركيا أعادت هندسة الدبابة بالكامل عقب فرض قيود تصدير دولية على بعض المكونات الحيوية، لتولد نسخة مطورة بالكامل تُعرف باسم “ألتاي الجديدة” (Yeni Altay)، التي تعتمد بشكل كبير على مكونات وأنظمة محلية.

مواصفات قتالية متقدمة وأنظمة حماية تركية

تتميز الدبابة “ألتاي” بقوة نيرانية عالية، حيث جرى تزويدها بمدفع رئيسي عيار 120 ملم L/55 من إنتاج شركة MKE التركية، يدعمه نظام متطور للتحكم بالنيران ومنظومة رؤية بانورامية متقدمة من تطوير شركة أسلسان (Aselsan)، ما يضمن دقة فائقة في الاشتباك ضمن مختلف الظروف القتالية.

علاوة على ذلك، تتمتع الدبابة بحماية متعددة الطبقات تشمل:

  1. دروع مركبة متطورة من تصميم روكيتسان (Roketsan).
  2. دروع تفاعلية حديثة.
  3. درع شبكي مضاد لقذائف RPG.
  4. نظام الحماية النشط AKKOR الذي يوفر تغطية دائرية متكاملة ضد الصواريخ الموجهة وهجمات القمة.

محركات محلية قادمة لتعزيز الاعتماد على الذات

في المرحلة الأولى من الإنتاج، تعتمد “ألتاي” على محرك كوري الصنع DV27K بقوة 1500 حصان وناقل حركة EST15K من شركة SNT Dynamics. ومع ذلك، سيتم لاحقًا استبدال هذه المكونات بالمنظومة المحلية الصنع المتمثلة في المحرك BATU الذي تطوره شركة BMC Power، وذلك ضمن النسخة المتقدمة Altay T2.

يشتمل التصميم النهائي للدبابة على نسبة متزايدة من المكونات الوطنية، مثل نظام القيادة، والبرج، وأنظمة الرؤية، والمضخات الهيدروليكية، ما يعزز القدرة الإنتاجية التركية ويقلل التبعية للموردين الخارجيين.

The post ثمن الحظر الغربي: دبابة “ألتاي الجديدة” تدخل الخدمة.. تحدٍ تركي حوّل العقوبات إلى اكتفاء ذاتي appeared first on Defense Arabia.

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !
To Top