دفاع العرب Defense Arabia
نجح جندي أمريكي، ليس طيارًا، في التخطيط والقيادة والتنفيذ المستقل لمهمة كاملة باستخدام مروحية “بلاك هوك” ذات القيادة الاختيارية، والمجهزة بتقنية (MATRIX)، وذلك بعد تدريب لم يتجاوز ساعة واحدة.
جرت هذه التجربة الرائدة خلال تمرين “نورثرن سترايك 25-2” في أغسطس/ آب الماضي، لتسجل المرة الأولى التي تُدار فيها مروحية من هذا الطراز عبر تحكم فعلي من قبل مقاتل ميداني، بدلًا من طيار مُدرَّب.
يأتي هذا الإنجاز ثمرة تعاون بين شركة Sikorsky والوكالة المشتركة لاستعادة الأفراد (JPR) ووكالة DARPA. وقد استُخدمت المروحية لعرض قدرتها على توسيع نطاق المهام وتقليل المخاطر المحدقة بالجنود في مسارح العمليات الفعلية.
شملت التجارب مجموعة واسعة من العمليات المعقدة، مثل نقل الحمولات الداخلية والخارجية المرفوعة بحبال، وتنفيذ عمليات إسقاط جوي دقيقة بالمظلات، إلى جانب سيناريوهات الإخلاء الطبي واستعادة الأفراد.
كما أتمت المروحية أول عملية توصيل مستقلة لخزان مياه كبير أثناء الطيران، ونفذت 6 عمليات توصيل مستقلة لأنابيب قاذفات صواريخ HIMARS، تبعتها محاكاة لعملية إخلاء طبي، مما سلّط الضوء على قدرة النظام على ثبات التحليق ودعم العمليات الميدانية بكفاءة دون تدخل مباشر من الطيار.
تؤكد Sikorsky أن تقنية (MATRIX) توفّر للمشغّلين تحكمًا متقدمًا في الطيران، كان مقتصرًا في السابق على الطيارين المتخصصين. هذا التطور يُمكّن من إنجاز مهام لوجستية، ومعالجة سيناريوهات الاستعادة والإخلاء في ظروف خطرة أو برؤية منخفضة، مما يقلل من تعرض الأرواح البشرية للمخاطر.
The post “سيكورسكي” تُجرّب مروحية “بلاك هوك” ذاتية القيادة.. كيف تغيّر تقنية MATRIX قواعد إعادة الإمداد والإخلاء الميداني؟ appeared first on Defense Arabia.
.png)

MATRIX' من سيكورسكي، تمكن جندي أمريكي-ليس طياراً- من تخطيط وتنفيذ مهام واقعية باستخدام مروحية بلاك هوك ذاتية القيادة، في خطوة تُبرز كيف يُعيد الابتكار المدعوم بالذكاء الاصطناعي تشكيل مستقبل الطيران.