ما يقوله العلماء بشأن البعوض

0

نحن دائما في حرب ، حرب دائمة ضد البعوض” ، قال الدكتور كونور ماكمينيمان ، أستاذ مساعد في علم الأحياء الدقيقة الجزيئية وعلم المناعة في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة ومعهد جونز هوبكنز لأبحاث الملاريا في بالتيمور.

إنها حرب غالبا ما تتحول إلى حرب مميتة يقتل البعوض عددا أكبر من الناس أكثر من أي آخر لأنه ينشر أمراضا مثل الملاريا وحمى الضنك وفيروس غرب النيل.

 

حتى لو كان البعوض القريب منك لا يحمل هذه الأمراض ، فإنه لا يزال مصدر إزعاج. إليك المعلومات الداخلية حول كيفية اصطياد البعوض لنا ، وما الذي يجذبهم ، وما يوصي به العلماء لإبقائهم بعيدا.

 

علم لدغات البعوض

في معظم الأحيان ، يشرب البعوض رحيق النباتات والعصائر ، بل ويساعد في تلقيح الزهور. ولكن عندما يحين الوقت لإناث البعوض لإنتاج البيض ، فإن الأمهات اللواتي سيصبحن قريبا بحاجة إلى بروتين إضافي ، والذي يحصلن عليه عن طريق شرب الدم.

 

قال ماكمينيمان: “عندما تلدغ البعوضة ، فإنها في الواقع تلتصق بأجزاء فمها في جلدك وتبحث في الجلد للعثور على وعاء دموي بالفعل”. بمجرد أن تصل إلى الأوساخ ، تمتص البعوضة خلايا الدم الحمراء والبلازما.

من مصلحة البعوض أن تشرب بسرعة ثم تطن دون أن يتم اكتشافها. وقال إنه لتحقيق ذلك ، “يبصق البعوض في الجلد مزيجا كاملا من البروتينات المختلفة” التي تعمل كمسكنات للألم ومضادات التخثر التي تمنع الدم من التجلط. الحكة وعدم الراحة من لدغات البعوض نتيجة لاستجابة أجسامنا الالتهابية لهذا الكوكتيل الكيميائي.

لدى الناس ردود فعل مختلفة تجاه لدغات البعوض.

 

قال ماكمينيمان: “إن مدى جاذبيتك للبعوض قد لا يرتبط بالضرورة بمدى جاذبيتك الفعلية للبعوض”. “بعض ذلك مدفوع بتصور رد فعلك على البعوض وما إذا كنت تشعر بالحكة.”

 

ما يجذب البعوض

وجد ماكمينيمان أن بعض الناس هم حقا مغناطيس البعوض ، وقد وثق ذلك في دراسته الأخيرة في مجلة Current Biology. استجاب البعوض بشكل مختلف لمجموعة المواد الكيميائية التي تشكل باقة رائحة جسم كل فرد ، ويرون أن بعضها أكثر شهية من غيرها. لسوء الحظ ، فإن التركيز على ما يجعل بعض الناس أكثر جاذبية للبعوض ليس بالأمر البسيط.

قال ماكمينيمان: “قد يكون هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي قد تؤثر على تكوين رائحتك ، بما في ذلك نظامك الغذائي الأساسي وعلم الوراثة وعلم وظائف الأعضاء. كل هذه الأشياء يمكن أن تؤثر على أنواع الجزيئات المنبعثة من جسم الإنسان وتؤثر أيضا على تكوين الميكروبيوم الذي يعيش بشكل طبيعي على بشرتنا

سيكون من الجيد ببساطة تكرار ملف تعريف الرائحة للأشخاص الذين يتجنبهم البعوض وبيعه كرذاذ للجسم لأولئك الذين لديهم شرف مشكوك فيه لكونهم “ألذ” ، لكن في هذه المرحلة ، هذا ليس واقعيا. وقال: “ما زلنا نحاول فهم كيمياء هذه العملية”.

 

في حين أن التفاصيل الدقيقة للروائح التي تجذب البعوض لا تزال قيد الاستكشاف من قبل الباحثين ، هناك نمط عام لقدرة الحشرات على العثور علينا.

قال ماكمينيمان: “أولا يشمونك ، ثم يرونك ، وبعد ذلك عندما يكونون قريبين بدرجة كافية ، ربما على بعد متر واحد من المضيف ، يمكنهم بالفعل اكتشاف الإشارات الحرارية التي تتبدد من جلدك”.

 

كيفية منع لدغات البعوض

ربما نتيجة للتعقيد والألغاز التي لم تحل حول جاذبية البعوض ، هناك عدد لا يحصى من الأجهزة والبخاخات التي تعد بطرد الحشرات بعيدا. وقال هيلي إن الأدوات الحديثة مثل أجهزة طارد البعوض بالموجات فوق الصوتية “ليست مدعومة بالضرورة بالبحث والعلوم ، وهي موجودة نوعا ما في السوق”. “لن أثق أبدا في منتج يقول إنه فعال بنسبة 100٪ في قتل البعوض.”

قال ماكمينيمان: “إن التستر قدر الإمكان خلال فصل الصيف أمر مهم حقا ، وتطبيق طارد حشرات مسجل لدى وكالة حماية البيئة .

 

لإبعاد البعوض عن منزلك ، تأكد من فحص النوافذ وتشغيل مروحة أو مكيف هواء في الليل.

في النهاية ، لا يوجد حل سحري يحميك من لدغات البعوض. على الرغم من أن المعلومات التي توصلت إليها الدراسات المختلفة قد تكون محيرة ، فلا يوجد نظام غذائي بسيط يجب اتباعه ، أو لون يجب تجنبه أو رائحة صابون يجب غسلها والتي من شأنها أن تدفع البعوض بعيدا.

البعوض جزء من العالم الطبيعي ، والتفاعل معه هو جزء من التعايش على كوكبنا. احصل على رذاذ جيد للحشرات وتذكر إعادة تطبيقه حسب الحاجة.

 

وكالات

#روسيا_بالعربية#روسيا#موسكو#العالم_العربي#سياسة#اقتصاد#فن#ثقافة#رياضة

 

 

 

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !
To Top