دفاع العرب Defense Arabia
بدأت شركة “سيكورسكي” بتجميع أول مروحية من طراز “CH-53K Pereh” الثقيلة المخصصة للقوات الجوية الإسرائيلية، حسبما أكدت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان رسمي.
تم شراء هذه المروحيات ضمن صفقة مبيعات عسكرية خارجية (FMS) بقيمة 2 مليار دولار، تم توقيعها في أواخر عام 2021 بين وزارة الدفاع الإسرائيلية والحكومة الأمريكية. تشمل الصفقة ما مجموعه 12 مروحية من طراز “CH-53K Pereh”، وهي مصممة لتحل محل أسطول إسرائيل المتقادم من مروحيات “CH-53D Yas’ur”، التي كانت في الخدمة منذ عام 1969.
ووفقًا للوزارة، فقد تسلمت “سيكورسكي” بالفعل قمرة القيادة وأقسام المقصورة لأول مروحية، مما يمثل بداية مرحلة التجميع النهائي. وعلى الرغم من أن الموعد المبدئي للتسليم كان مقررًا في عام 2026، فإن الطائرة الأولى من المقرر أن تصل الآن إلى إسرائيل في عام 2028.
تم تصميم مروحية “CH-53K Pereh” لتلبية المتطلبات العملياتية للقوات الجوية الإسرائيلية. مقارنةً بطراز “CH-53D”، توفر المروحية الجديدة قدرة حمولة تبلغ 3 أضعاف تقريبًا. وتتمتع المروحية بوزن أقصى للإقلاع يبلغ 39.9 طنًا، ويمكنها رفع حمولة تصل إلى 12.2 طنًا على حبل خارجي. وبفضل محركات GE38-1B، يمكن للطائرة أن تصل إلى سرعة 315 كيلومترًا في الساعة، ويبلغ مداها القتالي حوالي 200 كيلومتر.
حلقت مروحية “CH-53K” لأول مرة في عام 2015، وتعتبر حاليًا واحدة من أحدث منصات الرفع الثقيل قيد الإنتاج للقوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها.
The post لماذا اختارت إسرائيل مروحيات CH-53K Pereh الثقيلة وما هي قدراتها القتالية؟ appeared first on Defense Arabia.