دفاع العرب Defense Arabia
دشنت شركة داسو للطيران (Dassault Aviation) الفرنسية منشأة إنتاج جديدة في مدينة سيرجي (Cergy) شمال غرب باريس، في خطوة تمثل الأولى من نوعها منذ سبعينيات القرن الماضي التي يفتتح فيها تكتل الصناعات الجوية الفرنسية موقعًا تصنيعيًا جديدًا.
ترأس مراسم الافتتاح رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة داسو للطيران، إيريك ترابير، إلى جانب رئيسة المجلس الإقليمي لإيل-دو-فرانس، فاليري بيكريس، ومسؤولين محليين وعسكريين وممثلين عن المنظومة الصناعية الإقليمية.
وأكد ترابير خلال الفعالية أن افتتاح مصنع جديد يعد “مسألة سيادة”. وأضاف: “هذه هي المرة الأولى منذ سبعينيات القرن الماضي التي تفتتح فيها داسو للطيران موقع إنتاج جديد. بالنسبة لرجل صناعة فرنسي، مرتبط ببلده، وأراضيه، ووظائفه، فإن تدشين مصنع جديد يمثل مصدرًا لا يضاهى من الفرح والفخر”.
المصنع الجديد، الذي بدأ عملياته في صيف 2024، تولى تدريجيًا مهام مصنع داسو القديم في أرجنتوي (Argenteuil) الذي لم يعد صالحًا للاستخدام. وتشمل وظائفه الرئيسية تجميع مكونات طائرات فالكون ورافال، ودمج أقسام هياكل الطائرات، وتركيب الأنظمة والمعدات على هياكل طائرات رافال، بالإضافة إلى إنتاج الأنابيب المعدنية. وقد تم استثناء إنتاج الأجزاء الأساسية الصغيرة، حيث جرى نقلها إلى منشأة داسو في سكلين (Seclin).
بدأ العمل على المشروع في عام 2019، ووُضعت حجر الأساس في 2021، واكتمل بناء الموقع في يوليو 2024. تم نقل الفرق والمعدات من أرجنتوي بين يوليو 2024 ويناير 2025. يضم المصنع الجديد الآن أكثر من 600 مهندس وفني وعامل ماهر، معظمهم تم نقلهم من المصنع القديم.
يهدف مصنع سيرجي، الذي يغطي مساحة 110,760 مترًا مربعًا، منها 39,700 متر مربع مخصصة للإنتاج، إلى دعم استراتيجية داسو الأوسع نطاقًا لزيادة معدلات الإنتاج تلبية للطلب المتنامي على مقاتلات رافال وطائرات رجال الأعمال فالكون. وقد قامت الشركة بتوسيع قواها العاملة من 12,000 إلى 14,500 موظف في السنوات الأخيرة، وتخطط لزيادة إنتاج طائرات رافال إلى ثلاث طائرات شهريًا بدءًا من عام 2026.
يُعد مصنع سيرجي حلقة وصل حيوية في سلسلة إنتاج أكبر؛ حيث تُنتج بعض المكونات في مصنع سكلين شمال فرنسا، قبل أن يتم تجميع الأجزاء النهائية واختبارات الطيران في ميرينياك (Mérignac)، بالقرب من بوردو. تتكون مقاتلة رافال من حوالي 30,000 قطعة تُوردها نحو 400 شركة فرعية فرنسية، تتنوع بين مجموعات كبيرة مثل تاليس (Thales) وسافران (Safran) وشركات أصغر متخصصة. تسلط سلسلة التوريد الواسعة هذه الضوء على القاعدة الصناعية المحلية التي تعتمد عليها داسو في برامجها العسكرية والمدنية.
تبقى الصادرات محركًا رئيسيًا للنمو، حيث يمكن للطلبيات الجديدة من دول مثل الهند أن تزيد من متطلبات الإنتاج. على عكس العديد من المقاتلات المنافسة، صُممت رافال لتكون خالية من قيود لوائح تجارة الأسلحة الدولية الأمريكية (ITAR)، مما يمنح فرنسا حرية أكبر في مفاوضات التصدير، ويؤكد على حجة السيادة التي أبرزها ترابير.
The post “داسو للطيران” تفتتح مصنعًا جديدًا لأول مرة منذ 50 عامًا لدعم مقاتلات “رافال” appeared first on Defense Arabia.
.png)