أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية

0

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 11 دولارًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 24 يناير/كانون الثاني (2023) مع تراجع العملة الأميركية.

ومن المرجح أن يتوقف مسار المعدن النفيس على المدى القريب على البيانات الاقتصادية الأميركية المقرر إجراؤها هذا الأسبوع والتي قد تؤثر على إستراتيجية سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 08:19 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:19 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.58%، ما يعادل 11.20 دولارًا، ليصل إلى 1956.60 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 23 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع هامشي، لتسجّل أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2022، وسط معاملات محدودة بالتزامن مع عطلة رأس السنة القمرية في شرق آسيا.

وزاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.44%، ليسجّل 1939.63 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.85%، مسجلًا 23.76 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.39%، ليصل إلى 1055.15 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.01%، عند 1710.77 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة نحو 0.3% إلى 101.84 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

لا تزال المحاور الرئيسة مثل الصين وهونغ كونغ مغلقة بسبب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

أسعار الذهب
سيدة تطالع مشغولات ذهبية في أحد المعارض- الصورة من رويترز

يترقب المستثمرون توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الرابع المقرر إصدارها يوم الخميس المقبل.

وقال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "أي علامات على ضعف الاقتصاد الأميركي ستُؤخذ على أنها أحد الأسباب لدفع الاحتياطي الفيدرالي لاتخاذ نهجًا أقل حدة، وقد يدعم ذلك أسعار الذهب، والذي سيأخذ أيضًا تدفقات الملاذ الآمن".

وأضاف: "من المرجح أن تساعد الأرقام المخيبة للآمال الذهب في الصعود فوق 1960 دولارًا، لكنها قد لا تخترق 2000 دولار في محاولتها الأولى، نظرًا لأهمية الرقم"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الفائدة

يقوم التجار في الغالب بتسعير رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قبل الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع السياسة المقبل خلال الفترة من 31 يناير/كانون الثاني-1 فبراير/شباط، بعد تباطؤ وتيرته إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول، بعد 4 ارتفاعات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس.

تميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى أن تكون مفيدة للمعدن الأصفر، مما يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول غير ذات العائد.

الطلب على الذهب والفضة

على الصعيد المادي، من المتوقع أن تخفض الهند رسوم استيراد الذهب، مما قد يرفع مبيعات التجزئة قبل موسم ذروة الطلب في ثاني أكبر مستهلك للسبائك في العالم.

سجلت العقود الآجلة للذهب في الهند أعلى مستوياتها على الإطلاق اليوم الثلاثاء، متتبعة المكاسب في الأسواق الخارجية وانخفاض قيمة الروبية، لكن الارتفاع قلل من الطلب في ثاني أكبر مستهلك للمعدن النفيس في العالم ، حسبما قال متعاملون.

من جهة أخرى، قال محللون إنه مع إعادة فتح الاقتصاد الصيني وتقليل الاضطراب الناجم عن كورونا، فإنه قد يدعم عامًا متتاليًا من الطلب القياسي على الفضة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إقرأ: أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية على منصة الطاقة

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !
To Top